... المشروع الأضخم في تاريخ تركيا قناة إسطنبول | شقق للبيع في اسطنبول - الراية للعقارات

9 am to 6 pm

Monday to Friday

Cumhuriyet Mahallesi

Halaskargazi Caddesi. No:121

00905350219931

info@alrayauntr.com

المشروع الأضخم في تاريخ تركيا قناة إسطنبول

المشروع الأضخم في تاريخ تركيا قناة إسطنبول

يستمر العمل على قدم وساق في الدولة التركية هذه الآونة لإنجاز العديد من خريطة المشروعات الاقتصادية الضخمة التي تنوي الدولة تنفيذها مع حلول عام 2023 في إطار الطفرة الاقتصادية التي يسعى الرئيس التركي والحكومة لتحقيقها بغرض تحقيق الانتعاش الاقتصادي وتحسين أحوال المعيشة لجميع أفرادها.

 وواحدًا من أهم وأشهر هذه المشروعات الاقتصادية التي تثير اهتمام جميع دول العالم وليس تركيا فقط هو إنشاء قناة جديدة تعُرف باسم قناة اسطنبول وذلك للربط ما بين البحر الأسود و بحر مرمرة، ويتوقع العديد من خبراء الاقتصاد والاستثمار أن تتفوق قناة اسطنبول الجديدة في أهميتها مكاسبها كلًا من قناة السويس وقناة بنما.

قناة اسطنبول الجديدة ليست من المشاريع حديثة الفكرة في عهد الرئيس التركي الحالي رجب طيب اردوغان بل لها أصول قديمة الأزل ترجع إلى القرن السادس عشر لكنها ظلت في طي الكتمان ومجرد فكرة لم يتم تنفيذها.

 إلى أن تجددت وظهرت على الساحة الاقتصادية من جديد في عام 2009 وبدأت بعض الدراسات الخاصة بها والتي تم إعلان نتائجها مع حلول عام 2011، إلا أن العمل الفعلي والخطوات الجادة قد بدأت بالفعل في عام 2012.

وتم بدء العمل في المرحلة الأولى من بناء قناة اسطنبول في عام 2013 وتم بالفعل إنشاء الجسور والطرق السريعة منها.

ومن المقرر الانتهاء من المشروع والافتتاح في عام 2023 وهو ما يوافق ذكرى تأسيس الدولة التركية وأيضًا انتهاء معاهدة لوزان، ويحمل المشروع الضخم اسم كنال اسطنبول.

أبرز مواصفات قناة اسطنبول الجديدة

المشروع الأضخم في تاريخ تركيا قناة إسطنبول

لعل السؤال الأبرز الذي يدور في أذهان الجميع هو مواصفات هذه القناة التي تجعلها من المشروع الأضخم في تاريخ تركيا، وجاءت المواصفات على النحو الآتي:

  • يبلغ طول قناة اسطنبول الجديدة 45-50 كم وهو ما يعادل 28-31 ميل. وبالنسبة لعمق القناة فيبلغ 25 متر أي ما يعادل 82 قدم.
  • أما فيما يخص عرض القناة فإن عرضها يبلغ 150 مترًا وهو ما يعادل 490 قدم على السطح و 120 متر (390 قدم) في قاع القناة.
  • فيما يخص سعة القناة فإنه وفقًا للعديد من التقارير والإحصائيات فمن المقرر أن تتحمل القناة الجديدة عبور 137 سفينة شحن و27 ناقلة على متنها حمولات تجارية يصل وزنها 150 مليون طن.
  • هذا وتنوي الدولة التركية أيضًا إقامة 6 جسور ومدينة جديدة على ضفتي القناة، وعليه من المقرر أن تضم المدينة كلًا من قاعة مؤتمرات ومراكز تجارية كبرى ومجمعات سكنية.

وفيما يخص تكلفة مشروع ضخم بهذا الحجم فقد صرح الرئيس رجب طيب اردوعان مع الإعلان عن المشروع بأنه تكلفته ستصل إلى 10 مليار دولار للبناء، وشدد على أن التمويل الخاص بها سيكون من داخل خزانة الدولة ولن يتم الاعتماد على أي تمويل خارجي في الإنشاء.

فوائد قناة اسطنبول الجديدة

  1. يتوقع الكثير من خبراء الملاحة أن تساهم قناة اسطنبول الجديدة في تخفيف الحركة الملاحية على المدينة وجميع السكان وذلك نتيجة التحويل المروري الذي يحدث في حركة السفن من مضيق البوسفور إلى القناة الصناعية.
  2. تؤدي القناة الجديدة إلى تقسيم الجانب الأوروبي في مدينة اسطنبول، مما يؤدي إلى ظهور جزيرة تطل شواطئها على كلًا من البحر الأسود، بحر مرمرة، القناة الجديدة ومضيق البوسفور.
  3. ارتفاع كبير في أسعار الأراضي والعقارات في كافة المناطق القريبة من القناة.
  4. كما تساهم أيضًا في الحفاظ على الحياة البحرية والحد من المخاطر البيئية التي يتعرض لها مضيق البوسفور نتيجة لعبور الناقلات النفطية.
  5. تزيد القناة من أمن الملاحة البحرية في المضايق التركية خلال ازدياد الحمولة البحرية.

مقالات ذات صلة

باسين اكسبريس: أحد أشهر المحاور الهامة في اسطنبول

طريق باسين اكسبريس أحد أشهر المحاور الهامة ومقومات...

أكمل القراءة

أكبر المطارات العالمية مطار إسطنبول الثالث

تتجه أنظار العالم بأكمله هذه الآونة نحو دولة تركيا في...

أكمل القراءة

المدارس والجامعات العالمية و العربية في إسطنبول 2018

تستعد المدارس والجامعات في إسطنبول 2018 لاستقبال...

أكمل القراءة
WhatsApp chat